Our Blog

جلساء الله يوم القيامه ؟؟




هل تحبون أن تكونوا جلساء الله يوم القيامه ؟؟

                                                       

أتمني من الله سبحانه وتعالي اننا جميعا نعمل لنكون جلساء الله يوم القيامه ..!!!

اعلم جميعا اننا نتمني ان نكون جلساء الله يوم القيامه . والله انه لمقام كريم وعظيم ان يكون العبد كذلك يوم القيامه !! 
ان أردتم البلوغ الي هذه المكانه !! ان اردتم الوصول الي هذه الدرجه العاليه ! فعليكم ان تعملو بهذه الوصيه الكريمه !!!
لقد أضاء لنا الصحابي الجليل أبو هريره المشعل ورفعه عاليا للناظرين عندما أوصاه أستاذ البشريه ومعلم الانسانيه ....

عن أبي هريره رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال ( يا أبا هريره كن ورعا تكن أعبد الناس وارض بما قسمه الله لك تكن أغني الناس *) حديث حسن رواه الترمذي وغيره وحسنه الامام الالباني ..

وقال ابو هريره رضي الله عنه ( جلساء الله غدا أهل الورع والزهد) ..
وقد سئل الحسن ما تقول في الورع ؟ قال ذلك رأس الأمر كله .
وقال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما .. لوصليتم حتي تكونوا كالحنايا .وصمتم حتي تكونو كالأوتار . لم يقبل الله ذلك إلا بورع حاجز ..
ومثله قول سيدنا عيسي عليه السلام ( لو صليتم حتي تصيروا مثل الحنايا . وصمتم حتي تكونوا أمثال الاوتار . وجري من أعينكم الدمع أمثال الأنهار . ما أدركتم عند الله إلا بورع صادق ..

وقالت السيده عائشه : إنكم لتغفلون عن أفضل العباده وهو الورع .....
...اذن السؤال فما هو الورع ؟؟.....
اختلف عبارات العلماء في تعريف الورع ومن تلك الاقوال ::
الورع: ترك كل شبهه وترك مالا يعنيك 
الورع : علامه التقوي الورع وعلامه الورع ترك الشبهات ..
الورع :: هو الخروج من كل شبهه ومحاسبه النفس كل طرفه عين ..
الورع : أن يتورع عن كل ما سوي الله .
الورع :: علي وجهين ورع ظاهر وورع باطن ...
ورع الظاهر : ان لا يتحرك إلا لله ...
ورع باطن : وهو أن لا تدخل قلبك سوي الله 
قال سفيان الثوري :: ما رأيت أسهل من الورع .ماحاك في نفسك فاتركه ... وهذا تأكيد قول المصطفي حين سأل عن الإثم فقال ( ماحاك في النفس وكرهت ان يطلع عليه الناس)
وقال عمر بن الخطاب : ان الدين ليس بالطنطنه اخر الليل . ولكن الدين الورع ..
وقال الحسن مثقال ذره من الورع للسالم خير من ألف مثقال من الصوم والصلاه ..
وأوحي الله سبحانه وتعالي الي كليمه موسي عليه السلام ..(إنه لن يتقرب الي المتقربون بمثل الورع والزهد ..)
وقال ابراهيم بن أدهم :: اطب مطعمك . ولا حرج عليك أن لا تقوم الليل ولا تصوم النهار .

 قصه ورع جميله لابو بكر الصديق .... عن عائشه رضي الله عنها قالت كان لأبي بكر غلام يخرج له الخراج وكان ابو بكر يأكل من خراجه فجاء يوما بشئ فأكل منه أبو بكر فقال له الغلام : تدري ما هذا ؟ فقال ابو بكر وماهو؟ قال كنت قد تكهنت لانسان في الجاهليه وما أحسن الكهانه الا اني خدعته فلقيني فأعطاني بذلك . فهذا الذي أكلت منه .. فقاء كل شئ ابو بكر في بطنه وفي روايه قال ( اللهم إني أعتذر اليك مما حملت به العروق وخالط الأمعاء)

 إمرأه من الصالحات كانت تعجن واتاها نعي زوجها وهي تعجن فرفعت يدها من العجين وقالت هذا طعام قد صار لنا فيه شريك لان هذا الطعام قد صار للورثه ... واخري اتاها نعي زوجها والسراج يتقد وقالت هذا زيت قد صار لنا فيه شريك ...الله ما أروع وما أجمل الورع

 هذه نماذج من ورع السلف والامثله كثيره فهل نحاول ان نسير علي طريق الورع حتي نلحق بهذا الركب العظيم المبارك ونعيد لأمتنا سالف مجدها ...هذا الطريق واضح ...فأين السالكون؟؟؟

 امرأه بلغت لقصي مراتب الورع تعلم منها الرجال الورع انها اخت بشر الحافي رحمه الله تأتي الي الامام احمد بن حنبل وتقول له يا امام إنا نغزل علي سطوحنا فيمر بنا مشاعل الظاهريه اي الحرس أفيجوز لنا الغزل علي شعاعها ؟فسألها الامام من أنت يرحمك الله ؟ فقالت له انا اخت بشر الحافي رحمه الله فبكي الامام وقال من بيتكم يخرج الورع الصادق !!!من بيتكم يخرج الورع الصادق!!!! من بيتكم يخرج الورع الصادق!!!! انها اخت بشر الحافي الذي اشتهي البقلاء سنين فلم يأكله حتي مات !! فرؤي في المنام بعد وفاته فقال له ما فعل الله بك ؟؟ فقال غفر لي وقال لي كل يا من لم يأكل واشرب يا من لم يشرب .

 

 بشر الحافي رجلا عالما اسلم علي يد علي بن ابي طالب سمع بشر كثيرا ثم اشتغل بالعبادة واعتزل الناس ولم يحدث وقد أثنى عليه غير واحد من الأئمة في عبادته وزهادته وورعه ونسكه وتقشفه.وكان من اهل الورع والزهد ... وكان من كلامه كان يقول من أحب الدنيا فليتهيأ للذل وكان بشر يأكل الخبز وحده فقيل له أما لك أدم؟ فقال بلى أذكر العافية فأجعلها أدما. وكان لا يلبس نعلا بل يمشي حافيا فجاء يوما إلى باب فطرقه فقيل من ذا؟ فقال بشر الحافي فقالت له جارية صغيرة لو اشترى نعلا بدرهم لذهب عنه اسم الحافي. قالوا وكان سبب تركه النعل أنه جاء مرة إلى حذاء فطلب منه شراكا لنعله فقال: ما أكثر كلفتكم يا فقراء على الناس فطرح النعل من يده وخلع الأخرى من رجله وحلف لا يلبس نعلا أبدا.

 

بعد ما عرفنا الورع

فما الطريق الي الورع ؟؟؟

جمع النبي صلي الله عليه وسلم الورع في كلمه واحده من حديث أبي هريره انه قال ..(من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه )

فترك مالا يعني هو الورع وهو عام في الكلام في النظر في الاستماع في البطش في الاكل في الشرب وغير ذلك ...

ويبين لنا رسول الله صلي الله عليه وسلم هذا في حديث أوضح عن طريق ضرب المثل قال صلي الله عليه وسلم ( الحلال بين والحرام بين . وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقي الشبهات فقد استبرأ لعرضه ودينه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعي حول الحمي يوشك أن يرتع فيه ) صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم

فصيانه الدين والعرض وصلاح القلب بترك الأمور المشتبهات . وهي المسائل التي لا يعلمها كثير من الناس . وليست واضحه الحل والحرمه .فلهذا لا يعرفها كثير من الناس...ولا يعلمون حكمها بخلاف العلماء .....

 ولكن هل ربينا ابناءنا علي الورع ؟ هل ربيناهم علي معرفه الحلال والحرام ؟ هل ربيناهم علي التقوي والالتزام ؟ هل ربينا هذا الجيل علي معرفه الكتاب والسنه ؟ إنه جيل محاط بفتن الشهوات وفتن الشبهات ومحاط بوسائل تصده عن سبيل الله وأولائك لو تربوا علي الورع والايمان والتقوي والصلاح لسمت نفوسهم ولاستطاعوا بإذن الله وتوفيقه اجتياز هذه الابتلاءات بالمعاصي والشبهات ...

بارك الله لكم ... وجزاكم كل خير ... وجعلنا الله واياكم من الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه ...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Designed by Templateism | MyBloggerLab | Published By Gooyaabi Templates copyright © 2014

صور المظاهر بواسطة richcano. يتم التشغيل بواسطة Blogger.