Our Blog

لا تبغـــــــــــــــــــــــوا الفســــــاد في الارض



لا تبغـــــــــــــــــــــــوا الفســــــاد في الارض :
عن ابي هريره رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .إذا جاءكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض.


والله لقد وقعت الفتنة ووقع الفساد العريض يوم أن وقف الأب أمام المتقدم لابنته يقول: ما ثمنك؟ ما قيمتك؟ ولم يقل: من أنت؟ ما دينك؟ ما حالك مع القرآن؟ ما حالك مع الصلاة؟ ما حالك مع الله؟ أصبحت هذه الأسئلة لا وجود لها بل يتقدم الشاب فيسأله عن عرض الدنيا الزائل وعن حطام الدنيا الفاني أصبح لا يسأل عن الدين ووالله إن من تقدم بماله لفتاتك أيها الأب ولابنتك أيتها الأم سيعامل ابنتك كما ينظر إلى المال وإذا ما قضى منها نهمته وشهوته ستتحول عنده إلى سلعة لا تختلف شيئا عن أي قطعة أثاث اشتراها بماله وربما امتن عليها بغناه في يوم من الأيام
قال رجل: يا حسن! إن لي ابنة فلمن أزوجها؟ قال: زوج ابنتك لمن يتقي الله فإن أحبها أكرمها وإن أبغضها لم يظلمها.
هذه نصحية شاب من أبنائكم ونصيحة ابن من أبنائكم إذا جاءك من ترضى عن خلقه ودينه فقدم إليه ابنتك واعرض عليه ابنتك ولا تستحي أن يقال: إن فلانا قد باع ابنته لفلان هذا كلام العادات القبيحة الجاهلة ورحم الله الإمام ابن القيم حيث قال: ما عادى الرسل إلا العادات.
إي والله ما عادى الرسل إلا العادات أي: ما وقف حجر عثرة في طريق الرسل إلا العادات إنا وجدنا آباءنا كذلك يفعلون هذه تنظر لابنة فلان فتقول: ابنة فلان قدم لها من المهر كذا وكذا وقدم لها من الأثاث كذا وكذا وأنا لا أقل عنها في شيء وهذا ينظر إلى فلان وهذه الأم تنظر إلى ابنة فلانة ما هذا يا عباد الله؟!
ووقف الشاب المسكين تائها حائرا بين هذه التيارات القبيحة من العادات ووقفت البنت مسكينة حائرة تشكي أمرها إلى الله وتشكي حالها إلى الله ووالله لولا حياء فتياتنا ولولا حياء أخواتنا ولولا حياء بناتنا لصرخن في وجوهنا في الليل والنهار وقلن لنا: ارحموا عجزنا وارحموا ضعفنا واستروا عوراتنا ماذا تصنع البنت إلى أبيها ؟ ماذا تصنع البنت إلى أمها؟! هل تريد لابنتك أن تقضي عمرها في بيتك أم تريد لابنتك أن تقضي عمرها في فراشك؟! والله ما لهذا خلقت وما لهذا وجدت بل ما وجدت إلا لتكون في بيت زوجها وإلا لتكون في عش الزوجية لتباهي الأمم ولتباهي الدنيا بنسلها الذي تربيه على كتاب الله وعلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فحث الإسلام على طلب الصلاح واعتبار الخلق والدين في أمر النكاح ورغب في ذلك وشدد في النكير على خلافه وجاء الوعيد بحصول الفتنة والفساد عند مخالفة ذلك والنظر إلى متاع الحياة الدنيا من المال والجاه والحسب والنسب .وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال تنكح المرأة لأربع : لمالها ولحسبها وجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك ) .
قال النووي رحمه الله :الصحيح في معنى هذا الحديث : أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر بما يفعله الناس في العادة فإنهم يقصدون هذه الخصال الأربع وآخرها عندهم ذات الدين فاظفر أنت أيها المسترشد بذات الدين .
نصيحتي لجميع الشباب والفتيات البدار بالزواج والمسارعة إليه إذا تيسرت أسبابه لقوله النبي صلى الله عليه وسلم : يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ... الحديث.. وقوله صلى الله عليه وسلم : إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض وقوله عليه الصلاة والسلام تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم... ولما في ذلك من المصالح الكثيرة التي نبه عليها النبي صلى الله عليه وسلم من غض البصر وحفظ الفرج وتكثير الأمة والسلامة من فساد كبير وعواقب وخيمة.فاظفر بذات الدين تربت يداك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Designed by Templateism | MyBloggerLab | Published By Gooyaabi Templates copyright © 2014

صور المظاهر بواسطة richcano. يتم التشغيل بواسطة Blogger.