هنيئا لي بك زوجا وهنيئا لأبي بنسبك


حـــــــــوريه وكأنها حـــــــــــــوريه من حـــــــــوريات الجنه:
يحكى أنه في القرن الأول الهجري كان هناك شاب تقي يطلب العلم ومتفرغ له ولكنه كان فقيراً وفي يوم من الأيام خرج من بيته من شدة الجوع ولأنه لم يجد ما يأكله فانتهى به الطريق إلى أحد البساتين والتي كانت مليئة بأشجار التفاح وكان أحد أغصان شجرة منها متدلياً في الطريق ...
فحدثته نفسه أن ياكل هذه التفاحة ويسد بها رمقه ولا أحد يراه ولن ينقص هذا البستان بسبب تفاحة واحدة ...
 فقطف تفاحة واحدة وجلس يأكلها حتى ذهب جوعه ولما رجع إلى بيته بدأت نفسه تلومه وهذا هو حال المؤمن دائماً جلس يفكر ويقول كيف أكلت هذه التفاحة وهي مال لمسلم ولم أستأذن منه ولم أستسمحه
فذهب يبحث عن صاحب البستان حتى وجده فقال له الشاب يا عم بالأمس بلغ بي الجوع مبلغاً عظيماً وأكلت تفاحة من بستانك من دون علمك وهذا أنا اليوم أستأذنك فيها
 فقال له صاحب البستان والله لا أسامحك بل أنا خصيمك يوم القيامة عند الله
 بدأ الشاب المؤمن يبكي ويتوسل إليه أن يسامحه وقال له أنا مستعد أن أعمل أي شيء بشرط أن تسامحني وتحللني وبدأ يتوسل إلى صاحب البستان وصاحب البستان لا يزداد إلا إصراراً وذهب وتركه والشاب يلحقه ويتوسل إليه حتى دخل بيته وبقي الشاب عند البيت ينتظر خروجه إلى صلاة العصر...
 فلما خرج صاحب البستان وجد الشاب لا زال واقفاً ودموعه التي تحدرت على لحيته فزادت وجهه نورا غير نور الطاعة والعلم
فقال الشاب لصاحب البستان يا عم إنني مستعد للعمل فلاحا في هذا البستان من دون أجر باقي عمري أو أي أمر تريد ولكن بشرط أن تسامحني عندها...
 أطرق صاحب البستان يفكر ثم قال يا بني إنني مستعد أن أسامحك الآن لكن بشرط فرح الشاب وتهلل وجهه بالفرح وقال اشترط ما بدا لك ياعم
فقال صاحب البستان شرطي هو أن تتزوج ابنتي صدم الشاب من هذا الجواب وذهل ولم يستوعب بعد هذا الشرط ثم أكمل صاحب البستان قوله ...ولكن يا بني اعلم أن ابنتي عمياء وصماء وبكماء وأيضاً مقعدة لا تمشي ومنذ زمن وأنا أبحث لها عن زوج أستأمنه عليها ويقبل بها بجميع مواصفاتها التي ذكرتها فإن وافقت عليها سامحتك،
صدم الشاب مرة أخرى بهذه المصيبة الثانية وبدأ يفكر كيف يعيش مع هذه العلة خصوصاً أنه لازال في مقتبل العمر؟
وكيف تقوم بشؤونه وترعى بيته وتهتم به وهي بهذه العاهات ؟
بدأ يحسبها ويقول أصبر عليها في الدنيا ولكن أنجو من ورطة التفاحة ثم توجه إلى صاحب البستان
وقال له يا عم لقد قبلت ابنتك وأسال الله أن يجازيني على نيتي وأن يعوضني خيرا مما أصابني
 فقال صاحب البستان .... حسنا يا بني موعدك عندي في البيت لوليمة زواجك وأنا أتكفل لك بمهرها فلما كان يوم اللعرس جاء هذا الشاب متثاقل الخطى... حزين الفؤاد... منكسر الخاطر... ليس كأي زوج ذاهب إلى يوم عرسه فلما طرق الباب فتح له أبوها وأدخله البيت وبعد أن تجاذبا أطراف الحديث
قال له يا بني... تفضل بالدخول على زوجتك وبارك الله لكما وعليكما وجمع بينكما على خير وأخذه بيده وذهب به إلى الغرفة التي تجلس فيها ابنته فلما فتح الباب ورآها ....
 فاذا فتاة بيضاء أجمل من القمر قد انسدل شعرها كالحرير على كتفيها فقامت ومشت إليه فإذا هي ممشوقة القوام وسلمت عليه وقالت السلام عليك يا زوجي ....
أما صاحبنا فهو قد وقف في مكانه يتأملها وكأنه أمام حورية من حوريات الجنة نزلت إلى الأرض وهو لا يصدق ما يرى ولا يعلم ما الذي حدث ولماذا قال أبوها ذلك الكلام ...
 ففهمت ما يدور في باله فذهبت إليه وصافحته وقبلت يده وقالت إنني عمياء من النظر إلى الحرام وبكماء من التكلم في الحرام وصماء من الاستماع إلى الحرام ولا تخطو رجلاي خطوة إلى الحرام ....
وإنني وحيدة أبي ومنذ عدة سنوات وأبي يبحث لي عن زوج صالح فلما أتيته تستأذنه في تفاحة وتبكي من أجلها
قال أبي إن من يخاف من أكل تفاحة لا تحل له حري به أن يخاف الله في ابنتي فهنيئا لي بك زوجا وهنيئا لأبي بنسبك وبعد عام أنجبت هذا الفتاة من هذا الشاب غلاما كان من القلائل الذين مروا على هذه الأمة أتدرون من ذلك الغلام إنه الإمام أبو حنيفة صاحب المذهب الفقهي المشهور.

أهل العلم أباحوا مطالعة واستماع القصص الخيالية التي تحتوي على العظات والعبر وضرب الأمثال وتعليم الشجاعة والمروءة وغير ذلك من مكارم الأخلاق ومحاسن العادات سواء كان ذلك على ألسنة الآدميين أو الحيوانات إذا كان لا يخفى ذلك على من يطالعها وقد استنبطو ذلك من قوله صلى الله عليه وسلم وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج فإنه كانت فيهم أعاجيب.
فإنه لا مانع شرعا من تناقل مثل هذه القصة لما فيها من العظات والعبر والحث على الورع والعفة والبعد عن الحرام ولا يستبعد وقوعها وصحتها من السلف الصالح والرعيل الأول.

قذفت فصبرت فنالت لقب سيده نساء أهل الجنه (مريم بنت عمران )


قذفت فصبرت فنالت لقب سيده نساء أهل الجنه
 (مريم بنت عمران )
كلنا نعلم من هي السيدة مريم العذراء ونعلم لماذا سميت بهذا الأسم ولكن القليل منا من يعلم ما هي قصة مريم عليها السلام كاملة أين ولدت؟ وكيف نشأة؟ وكيف خصها الله بمعجزة ولادتها لإبنها وهي عذراء؟ اقراوا معنا قصة مريم عليها السلام:
ولادة مريم عليها السلام:
روي أن حنة زوجة عمران كانت عاقرا لم تلد إلى أن عجزت فبينما هي في ظل شجرة أبصرت بطائر يطعم فرخا له فتحركت عاطفتها للولد وتمنته فقالت يا رب إن لك علي نذرا شكرا لك إن رزقتني ولدا أن أتصدق به على بيت المقدس فيكون من خدمه. ربِّ إنّي نذرت لك ما في بطني محرّراً فتقبّل منّي إنّك أنت السميع العليم.. وقداستجاب لها الله سبحانه فحملت وأثناء حملها توفي زوجها عمران. أولى الامتحانات أن أمها التي كانت ترجو أن ترزق غلاما لتهبه لخدمة بيت المقدس رزقت بنتا والبنت لا تقوم بالخدمة في المسجد كما يقوم الرجل وأسفت حنة واعتذرت لله عز وجل فقالت.ربّ إنّي وضعتها أنثى والله أعلم بما وضعت وليس الذكر كالأنثى. لكن الله سبحانه وتعالى قبل هذا النذر وجعله نذرا مباركا وهذا ما أشار إليه القرآن الكريم:فتقبّلها ربّها بقبولٍ حسن وأنبتها نباتاً حسناً..
نشأة مريم عليها السلام:

ولدت مريم يتيمة فقد توفي والدها عمران وهي في بطن امها وامها لا تستطيع على تربيتها لكبر سنها. كان كل شخص يريد هو ان يكفلها (عمران أبو مريم كان هو معلمهم وكان يدرسهم). فإتفقوا أن يقفوا على مجرى النهر ويرموا اقلامهم (اختاروا القلم لأن أبو مريم كان يعلمهم بالقلم). اخر قلم يبقى في النهر دون أن ينجرف هو الذي يكفلها. فرموا اقلامهم وجرفت اقلامهم ووقف قلم زكريا اي انه لم يكن اخر واحد ولكن وقف تماما في النهر. فرموا مرة ثانية وحدث نفس ماحدث في المرة الأولى اي ان قلم زكريا وقف في النهر. رموا المرة الثالثة فوقف القلم في النهر مرة أخرى.وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ.. فآواها الله عند زوج خالتها نبي الله زكريا وكان هذا من رحمة الله بمريم ورعايته لها قال تعالى..وكفّلها زكريا.
شبت مريم وبيتها المسجد وخلوتها فيه وبلطف الله بها كان الطعام يأتيها من الغيب وكلما زارها النبي زكريا وجد عندها رزقا فكان يسأل عن مصدر هذا الرزق لأنه هو كافلها فتقول له..هو من عند الله إن الله يرزق من يشاء بغير حساب. وطوال تلك المدة كانت مريم وهي المنذورة المقيمة في المحراب فتاة عابدة قانتة في خلوة المسجد تحيي ليلها بالذكر والعبادة والصلاة والصوم.
نزول الملائكة وجبريل على مريم عليها السلام:

تمهيد مريم لهذه المعجزة. بدأت الملائكة تكلم مريم وهذا اصطفاء آخر ...يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ... ثم نزول جبريل وهي معتكفة تعبد الله على هيئة رجل ليبشرها بالمسيح ولدا لها ...فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا... ففزعت منه...قَالَتْ إِنِّى أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا... ....قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا.......قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِى غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِى بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا....قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَى هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَّقْضِيًّا..
حمل مريم عليها السلام بالمسيح ووضعه:

بعد أن حملت مريم وبدأ الحمل يظهر عليها خرجت من محرابها في بيت المقدس إلى مكان تتوارى فيه عن أعين الناس حتى لا تلفت الأنظار ...فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا... فجاءها المخاض إلى جذع النخلة وهي وحيدة فتضع حملها ولا أحد إلى جانبها يعتني بها ويواسيها ...فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ... وقد اجتمعت كل هذه الهموم والمصاعب على السيدة مريم وهي من هي في عالم الايمان والتقوى حتى وصل الأمر بها إلى أن تتمنى الموت كما أشار القرآن الكريم....قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا.... الله سبحانه وتعالى لا يترك من آمن ولجاء اليه خاصة سيدتنا مريم التي اصطفاها الله عز وجل بهذه المعجزة.فأنطق الله وليدها وكان أول مانطق به عيسى بأن تنظر تحتها فتجد عين ماء جارية.....فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلاَّ تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا... وأن تنظر لأعلى فتجد في النخل رُطباً ....وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا.... وهذه من المعجزات فهذا جدول ماء رقراق يفجره الله لها وها هي وهي ضعيفة من آثار الولادة تستطيع أن تهز جذع النخلة فيتساقط عليها الرطب جنياَ.
الحكمة من ولادة عيسى بدون اب الناس لم يروا كيف خلقوا وكيف خلق آدم. وشاء الله انه من بعد آدم انه كل الناس اتوا من علاقة رجل وامرأة. واختار رمز العفة والطهر والنقاء مريم لتدل على آية من ايات الله سبحانه وتعالى واسم من اسماءه الحسنى وهي .الخالق. ولتكون تذكيرا للناس بعد أن نسوا ان الله هو الخالق. قال سبحانه...يا أيها الناس إن كنتم في ريبٍ من البعث فإنَّا خلقناكم من ترابٍ ثم من نطفةٍ ثم من علقة ثم من مضغةمخلقة وغير مخلقة... وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم .ان أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما ثم يكون في ذلك علقة مثل ذلك ثم يكون في ذلك مضغة مثل ذلك ثم يرسل الملَك فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات بكتب رزقه وأجله وعمله وشقي أو سعيد.
رجوع مريم عليها السلام بالمسيح إلى قومها بعد وضعه:

وانطلقت إلى قومها....فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا....يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا....فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِى الْمَهْدِ صَبِيًّا...فأنطق الله بقدرته المسيح ...قَالَ إِنِّى عَبْدُ اللَّهِ آتَانِى الْكِتَابَ وَجَعَلَنِى نَبِيًّا وَجَعَلَنِى مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِى بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا وَبَرًّا بِوَالِدَتِى وَلَمْ يَجْعَلْنِى جَبَّارًا شَقِيًّا وَالسَّلَامُ عَلَى يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا.... فعلت الدهشة وجوهَ القوم وظهرت براءة مريم فانشرح صدرها وحمدت الله على نعمته.
هجرة مريم عليها السلام:

هاجرت به مريم إلى مصر وتربى فيها المسيح. لأن أعداء الله من اليهود خافوا على عرشهم وثرواتهم فبعث ملكهم جنوده ليقتلوا هذا الوليد المبارك....أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لا تَهْوَى أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقاً كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقاً تَقْتُلُونَ... وفي قوله تعالى...فَلِمَ تَقْتُلُونَ أَنْبِيَاءَ اللَّهِ مِنْ قَبْلُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ.

عودة مريم عليها السلام إلى فلسطين والبعث بالرسالة ورفع المسيح ووفاة مريم عليها السلام:
عادت إلى فلسطين بعد موت الملك الطاغية وظلت فيها حتى بعث اللّه تعالى المسيح برسالته فشاركته أمه أعباءها وأعباء اضطهاد اليهود له وكيدهم به حتى إذا أرادوا قتله أنقذه الله من بين أيديهم وألقى شبهه على أحد تلاميذه الخائنين وهو يهوذا فأخذه اليهود فصلبوه حيا بينما رفع اللَّه عيسى إليه مصدقا لقوله تعالي ....وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِن شُبِّهَ لَهُم... وقوله تعالي...بَل رَّفَعَهُ اللّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا.... وتوفيت مريم بعد رفع عيسى بخمس سنوات وكان عمرها حينئذ ثلاثا وخمسين سنة ويقال إن قبرها في أرض دمشق.

تمييز الله تعالى لمريم عليها السلام عن نساء العالمين:
هي الوحيدة التي تحمل وتلد وهي عذراء وهذه معجزتها من الله للعالمين تذكيرا بأن الله هو الخالق وتذكيرا للناس بخلق أول البشر آدم ...وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ.
هي الوحيدة التي سميت سورة باسمها وذكرها الله باسمها في القرآن وهي سيدة نساء العالمين.
قال ابن عباس خط رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأرض أربعة أخطط ثم قال تدرون ما هذا ؟ قالوا الله ورسوله أعلم. قال أفضل نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد ومريم ابنة عمران وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون ..
نرجو أن نكون قد اخذنا العبرة من قصة السيدة مريم عليها السلام وان نكون قد تعلمنا كيف الله اصطفاها وكرمها ورفعها عن نساء الدنيا أجمعين، فهي التي حملت وولدت وأنجبت وهي عذراء سبحانك ربي تعاليت ياذالجلال والإكرام

خيـــــــــــــــــــانه زوجــــــــــــــــه نوح ولوط عليهما السلام

خيـــــــــــــــــــانه زوجــــــــــــــــه نوح ولوط عليهما السلام:
من الزوجات الخائنات لازواهم امرأة نوح وامرأه لوط عليهما السلام و لم يذكر اسمها في القرآن الكريم وإنما أشار الله جل وعلا إليها مرة واحدة بصفتها على أنها امرأة نوح.وقد ذكرت مع امرأة لوط وذلك في قول الله تعالى:
قال تعالي .. ضرب الله مثلا للذين كفروا امرأه نوح وامرأه لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما فلم يغنيا عنهما من الله شيئا وقيلا ادخلا النار مع الداخلين.
أجمع معظم رجال التفسير على أن المرأة التي أشار لها القرآن على أنها امرأة نوح كان اسمها .(والعة) وفي اسمها عند بعضهم اختلاف مع تشابه اللفظ فقيل أنها (والغة) وقيل هي (واعلة) وقال الطبرسي اسمها (واغلة) وقيل (والغة) و(واهلة).
وأما الخيانة في قوله تعالى فليس المقصود بها الخيانة الزوجية الجسدية وإنما هي الخيانة الأدبية وبتر علاقات التواد والتراحم بين الزوجين بالنفاق والكفر في الدين وفي العقيدة فخانتاهما تعني نافقتا وأخفتا الكفر عن زوجيهم وأظهرتا الإيمان.
• خيانة امرأة نوح:
يقال أن خيانة امرأة نوح لزوجها كانت بأنها قالت للناس عنه أنه مجنون وخيانة امرأة لوط لزوجها أنها كانت تدل الرجال على ضيوفه ولا ينبغي لامرأة نبي أن تفجر وعن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما بغت امرأة نبي قط فالخيانة هنا هي نقض العهد والأمانة وليست البغي.
كانت امرأة نوح عليه السلام كافرة تقول للناس أن زوجها مجنون وكانت تخبر الجبابرة الكفرة عن كل من يؤمن بعقيدته ليعذبوه ويؤذوه فعاقبها الله تعالى بأن أغرقها مع قومها الكافرين.
وقد قال يحيى بن سلام: ضرب الله سبحانه وتعالى هذه الآية مثلا للذين كفروا يحذر بها زوجتي النبي صلى الله عليه وسلم عائشة وحفصة رضي الله عنهما من مخالفة رسول الله صلى الله عليه وسلم حين تظاهرتا عليه وكان المراد بالآية الكريمة تخويفهما مع سائر أمهات المؤمنين من مغبّة معصيتهن لرسول الله صلى الله عليه وسلم .

هل غرقت امرأه نوح مع من غرقوا من السفينه :
أولا:الظاهر والله أعلم أنها غرقت مع من غرق من قوم نوح ودليل ذلك :
1-قوله تعالى:حَتَّى إذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُورُ قُلْنَا احْمِلْ فيِهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ ومَنْ ءَامَنَ وَمَآ ءَامَنَ مَعََهُ إِلَّا قَلِيلٌ. فظاهر الأية يقتضى أن زوجته كانت من الذين سبق عليها القول كما ذكر ذلك العلامة الشنقيطي رحمه الله في أضواء البيان .
2-والذي يوضح أنها كانت من الذين سبق عليهم القول في عدم نجاته قوله تعالى في سورة التحريم :"ضَرَبَ اللهُ مَثَلاً لِّلَّذِينَ كَفَرُواْ امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ.............."الأية. ففي هذه الأية دليل على أنها كانت من الكافرين قال أهل التفسير أنها كانت تقول عن نوح أنه مجنون والشاهد أن في الأية الأولى أمر الله نوحا أن يحمل معه في السفينة أهله إلا من سبق عليه القول ومن ءامن وزوجته كما سالف من الذين حق عليها القول ألا تركب في السفينة وأيضاً كانت كافرة ولم تؤمن وفي الأية أن الله أمره بأن يركب معه من ءامن وزوجته لم تكن من المؤمنين.
ثانياً:هذه من الأشياء التي يقال فيها أنها علم لا ينفع وجهل لا يضر فلو كان فيها كثير فائدة لبينها رسولنا صلي الله عليه وسلم .

حكمة بقاء نبي الله لوط مع زوجته وهي غير صالحة ونبي الله نوح مع زوجته :

فإن امرأة لوط عليه السلام كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية وغيره من أهل العلم كانت في الظاهر مع زوجها على دينه وفي الباطن مع قومها على دينهم خائنة لزوجها بدلالتها لهم على أضيافه لا في الفراش فإنه ما بغت امرأة نبي قط، ونكاح الكافرة قد يجوز في بعض الشرائع كما جاز في شريعتنا نكاح بعض الأنواع وهن الكتابيات أما نكاح البغي فهو دياثة وقد صان الله النبي عنها.
ولهذا قال ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى ..فخانتاهما...قال: والله ما زنتا ولا بغت امرأة نبي قط فقيل له: فما كانت الخيانة؟ فقال: أما امرأة نوح فكانت تخبر أنه مجنون وأما امرأة لوط فإنها كانت تدل على الضيف.
والمقصود أن امرأة لوط لم تكن مؤمنة في الباطن وإن كانت في الظاهر مع زوجها ولعل هذا هو سبب بقائها معه أما حكمة ذلك فلها أوجه عدة منها:
1 - بيان الله لخلقه أنه ليس بينه وبين أحد من البشر نسب وأنه كما أخذ أمس الناس صلة بالأنبياء بذنوبهم فقد يأخذ غيرهم بها ولن يغني عنهم حينها القريب من الله شيئا.
2 - ومنها ابتلاء الله لنبيه لوط عليه السلام في امرأته ليعلي درجته ويرفع منزلته بإيثاره مرضاة الله عليها كما ابتلى نبيه إبراهيم عليه السلام بأبيه ونوح بابنه وامرأته.
3 - تقرير عقيدة البراءة من الكافرين في النفوس ليكون الكافر بغيضا مبغضامهما كانت صلته أو خدماته التي يقدمها للفرد أو المجتمع.
4 - تسلية وتعزية من ابتلي بابن عاق أو قريب مخالف او زوجه خائنه له بذل جهده في هدايته غير أن الله لم يكتبها له.
5 - بيان أن كل نفس بما كسبت رهينة فلا يؤخذ المحسن بجريرة المسيء ولا يؤاخذ بها مهما بلغ قربه أبا أو أخا او زوجه فضلا عن صديق أو زميل.

من ستكون مثل اّسيا بنت مزاحم زوج فرعـــون




{ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنْ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ.
لما غلب موسى السحرة آمنت امرأة فرعون آسية بنت مزاحم كانت تسأل من غلب ؟
 فيقال: غلب موسى وهارون
 فتقول: آمنت برب موسى وهارون وكان إيمان امرأة فرعون قبل إيمان امرأة خازن فرعون ماشطة أبنته وعندما أسمع الله آسية كلام روح ابن امرأة خازن فرعون يبشر أمه بما أعده الله لها في الجنة لتصبر على الأذى وقبض الله روح امرأة خازن فرعون وكشف الغطاء عن ثوابها ومنزلتها وكرامتها في الجنة لامرأة فرعون فازدادت إيمانا ويقينا وتصديقا
ونعلم جميعا قصه ماشطه ابنه فرعون لما رأت من عذاب فرعون وذلك كان بسبب ..ان كانت الماشطة تمشط ابنة فرعون آذ سقط المشط من يدها فقالت بسم الله.
فقالت ابنة فرعون ابي
 فقالت الماشطة بل ربي ورب أبيك ورب العالمين.
 فغضبت ابنة فرعون واخبرن فرعون أباها بذلك واحضر الماشطة فسألها؟
وقالت : نعم اننى مؤمنة باله موسى.
 فأمر بها فرعون فمدت على أربعة أوتاد وما زالت تعذب حتى ماتت.
وكانت آسية متطلعة من نافذة في قصر فرعون تنظر إلى الماشطة امرأة حزقيل كيف تعذب وتقتل وكانت آسية تعتصر ألما وحزنا على الماشطة فلما قتلت الماشطة عاينت آسية الملائكة وقد عرجت بروحها لما أراد الله تعالى من كراماتها وما أراد لها من الخير فازدادت يقينا بالله وتصديقا فبينما هي كذلك إذ دخل عليها فرعون وجعل يخبرها بخبر الماشطة امرأة حزقيل وما صنع بها. فاستشاطت آسية غضبا وقالت: الويل لك يا فرعون ما أجرأك على الله تعالى.
فقال لها: لعلك قد اعتراك الجنون الذي اعترى صاحبتك ؟
فقالت: ما اعتراني جنون ولكنى آمنت بالله ربى وربك ورب العالمين.
 فغضب فرعون منها. وضاق ذرعا بما بدر من زوجته آسية.
وحاول أن يردها عن رأيها وبعث إلى أمها كي ترجعها إلى رشدها حسب زعمه.
فأطلع الله فرعون على إيمانها فخرج على الملأ فقال لهم: ما تعلمون من آسية بنت مزاحم ؟
 فأثنوا عليها فقال لهم: إنها تعبد ربا غيري
 فقالوا له: اقتلها فأوتد لها أوتادا فشد يديها ورجليها سمر يديها ورجليها وألقاها في الشمس وذلك عندما تبين لفرعون إسلامها فكانت امرأة فرعون تعذب بالشمس فإذا انصرفوا عنها أظلتها الملائكة بأجنحتها وإذا أذاها حر الشمس أظلتها الملائكة بأجنحتها وأرسل إليها فرعون فقال: انظروا أعظم صخرة تجدونها فإن مضت على قولها فألقوها عليها وإن رجعت عن قولها فهي امرأتي
فلما أتوها رفعت بصرها إلى السماء
 وقالت ..رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ ..اختارت الجار قبل الدار , .
وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِه... خلصني منه وما يصدر عنه من أعمال الشر...
وَنَجِّنِي مِنْ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ....فأبصرت بيتها في الجنة فمضت على قولها وعندما دعت آسية ربها وافق ذلك أن حضرها فرعون فضحكت حين رأت بيتها في الجنة فقال فرعون : ألا تعجبون من جنونها إنا نعذبها وهي تضحك فقبض الله روحها رضي الله عنها انتزعت روحها وألقيت الصخرة على جسد ليس فيه روح ولم تجد ألما كان فرعون أعتى أهل الأرض وأكفرهم فو الله ما ضر امرأته كفر زوجها حين أطاعت ربها
فإخبار الله لنا بامرأة فرعون ليتبين بقصتها هذه أن المرء معصية غيره لا تضره إذا كان مطيعا فقد جعل الله حال امرأة فرعون مثالا لحال المؤمنين ترغيبا لهم في الثبات على الطاعة والتمسك بالدين والصبر في الشدة وأن صولة الكفر لا تضرهم كما لم تضر امرأة فرعون وقد كانت تحت أكفر الكافرين وصارت بإيمانها بالله في جنات النعيم
وفي قصة آسية حث للمؤمنين على الصبر في الشدة فلا يكون المرء في الصبر عند الشدة اضعف من امرأة فرعون حين صبرت على سوء فرعون
فان حسن الظن بالله سوف يعوض صبره خيرا فقد فارقت امرأة فرعون رجل له أرفع مكانة على وجه الأرض حاكم بلادهم ومالكهم فرعونها لمحاربته لله فعوضها الله بدلا منه أفضل الخلق أجمعين محمد رسول الله صاحب أرفع مكانة في الآخرة المقام المرفوع في جنات النعيم عن بريدة في قوله تعالى ثيبات وابكارا قال وعد الله نبيه صلى الله عليه وإله وسلم في هذه أن يزوجه بالثيب آسية امرأة فرعون وبالبكر مريم بنت عمران. وعوضها عن السيادة في الدنيا مع السوء بأن تكون من أفضل سيدات الجنة
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم سيدات نساء أهل الجنة بعد مريم بنت عمران :فاطمة وخديجة وآسية امرأة فرعون ..وقال صلي الله عليه وسلم أفضل نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد ومريم بنت عمران وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون مع ما قص الله علينا من خبرها في القرآن قالت .. رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا .وقال النبي صلى الله عليه وسلم لم يكمل من النساء إلا آسية امرأة فرعون ومريم بنت عمران وخديجة بنت خويلد وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام.

من ستكون مثل زوج. نبي الله أيوب عليه السلام


من ستكون مثل زوج.نبي الله أيوب عليه السلام:

زوجة صابرة أخلصت لزوجها ووقفت إلى جواره فى محنته حين نزل به البلاء واشتد به المرض الذى طال سنين عديدة ولم تظهر تأففا أو ضجرا بل كانت متماسكة طائعة.
إنها زوجة نبى اللَّه أيوب عليه السلام الذى ضرب به المثل فى الصبر الجميل، 
وقوة الإرادة واللجوء إلى اللَّه والارتكان إلى جنابه.
وكان أيوب عليه السلام مؤمنا قانتا ساجدا عابدا لله بسط الله له فى رزقه ومد له فى ماله فكانت له ألوف من الغنم والإبل ومئات من البقر والحمير وعدد كبير من الثيران وأرض عريضة وحقول خصيبة وكان له عدد كبير من العبيد يقومون على خدمته ورعاية أملاكه ولم يبخل أيوب عليه السلام بماله بل كان ينفقه ويجود به على الفقراء والمساكين .
وأراد الله أن يختبر أيوب فى إيمانه فأنزل به البلاء فكان أول مانزل عليه ضياع ماله وجفاف أرضه حيث احترق الزرع وماتت الأنعام ولم يبق لأيوب شيء يلوذ به ويحتمى فيه غير إعانة الله له فصبر واحتسب ولسان حاله يقول فى إيمان ويقين :
عارية اللَّه قد استردها ووديعة كانت عندنا فأخذها نعمنا بها دهرا فالحمد لله على ما أنعم وسلبنا إياها اليوم فله الحمد معطيا وسالبا راضيا وساخطا نافعا وضارا هو مالك الملك يؤتى الملك من يشاء وينزع الملك ممن يشاء ويعز من يشاء ويذل من يشاء ثم يخر أيوب ساجدا لله رب العالمين .
ونزل الابتلاء الثاني فمات أولاده فحمد اللَه أيضا وخر ساجدا لله
 ثم نزل الابتلاء الثالث بأيوب فاعتلت صحته وذهبت عافيته وأنهكه المرض لكنه على الرغم من ذلك ما ازداد إلا إيمانا وكلما ازداد عليه المرض ازداد شكره لله.
وتمر الأعوام على أيوب عليه السلام وهو لا يزال مريضا فقد هزل جسمه ووهن عظمه وأصبح ضامر الجسم شاحب اللون لا يقِر على فراشه من الألم. وازداد ألمه حينما بعد عنه الصديق وفر منه الحبيب ولم يقف بجواره إلا زوجته العطوف تلك المرأة الرحيمة الصالحة التى لم تفارق زوجها أو تطلب طلاقها بل كانت نعم الزوجة الصابرة المعينة لزوجها فأظهرت له من الحنان ما وسع قلبها واعتنت به ما استطاعت إلى ذلك سبيلا. لم تشتكِ من هموم آلامه ولا من مخاوف فراقه وموته. وظلت راضية حامدة صابرة مؤمنة تعمل بعزم وقوة لتطعمه وتقوم على أمره وقاست من إيذاء الناس ما قاست .
ومع أن الشيطان كان يوسوس لها دائما بقوله لماذا يفعل اللَه هذا بأيوب ولم يرتكب ذنبا أو خطيئة؟
فكانت تدفع عنها وساوس الشيطان وتطلب من الله أن يعينها وظلت فى خدمة زوجها أيام المرض سبع سنين او قيل ثمان عشر سنه حتى طلبت منه أن يدعو اللَه بالشفاء فقال لها: كم مكثت فى الرخاء؟
فقالت: ثمانين . فسألها: كم لبثت فى البلاء؟
 فأجابت: سبع سنين .وقيل ثمان عشر سنه 
قال: أستحى أن أطلب من اللَّه رفع بلائي وما قضيت منِه مدة رخائي.
ثم أقسم أيوب حينما شعر بوسوسة الشيطان لها أن يضربها مائة سوط إذا شفاه اللَه ثم دعا أيوب ربه أن يكفيه بأس الشيطان ويرفع ما فيه من نصب وعذاب
قال تعالي: ذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّى مَسَّنِى الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ..
فلما رأى اللَّه صبره البالغ رد عليه عافيته حيث أمره أن يضرب برجله فتفجر له نبع ماء فشرب منه واغتسل فصح جسمه وصلح بدنه وذهب عنه المرض قال تعالى وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّى مَسَّنِى الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ. وَوَهَبْنَا لَهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنَّا وَذِكْرَى لِأُوْلِى الأَلْبَاب .
ومن رحمة اللَّه بهذه الزوجة الصابرة الرحيمة أَن أمر اللَه أيوب أن يأخذ حزمة بها مائة عود من القش ويضربها بها ضربة خفيفة رقيقة مرة واحدة ليبر قسمه جزاء له ولزوجه على صبرهما على ابتلاء اللَّه وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِب بِّهِ وَلَا تَحْنَثْ ِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ.

فاللهم استر نسائنا ونساء المسلمين

أهكذا أنزلت يا رسول الله



عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:لما نزلت آية سورة النور قوله تعالى .والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء.. إلى آخر الآية
قال سعد بن عبادة: أهكذا أنزلت يا رسول الله؟!
 فقال النبي صلى الله عليه وسلم: يا معشر الأنصار!أما تسمعون ما يقول سيدكم؟
فقال الأنصار: لا تلمه يا رسول الله فإنه رجل غيور والله! ما تزوج امرأة قط إلا بكرا وما طلق امرأة قط فاجترأ أحد منا على أن يتزوجها من شدة غيرته فلا تلمه يا رسول الله! فقال سعد بن عبادة: بأبي أنت وأمي يا رسول الله! والله! إني لأعلم أنها لحق وأنها من عند الله تعالى لكني تعجبت! فإذا رأيت لكاعا أي امرأته قد تفخذها رجل لم يكن لي أن أهيجه ولا أحركه حتى أنطلق لآتي بأربعة شهداء! والله! ما آتي بهم إلا وقد قضى حاجته يا رسول الله!)
وفي روايه اخري أن سعد بن عبادة رضي الله عنه قال والله! لو رأيت رجلا مع امرأتي لضربته بالسيف غير مصفح فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال الحبيب: أتعجبون من غيرة سعد؟!
 والله! لأنا أغير من سعد والله أغير مني ومن أجل غيرة الله حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن. فالله يغار وصفة الغيرة لا ينبغي أن تؤول أو تعطل أو تكيف أو تمثل فالله جل وعلا يغار ومن أجل غيرة الله حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن.

فما لبث ذلك المجتمع الطاهر إلا يسيرا حتى ابتلي بما خافه سعد بن عبادة فعن ابن عباس رضي الله عنهما أنه
 قال: فوالله! لم يلبثوا إلا يسيرا حتى جاء هلال بن أمية وهذا من الثلاثة الذين تخلفوا وتاب الله عليهم من أرضه عشاء فدخل على أهله فوجد رجلا يفعل الفاحشة بأهله فرأى بعينيه وسمع بأذنيه فلم يهيجه فلما أصبح غدا على رسول الله صلى الله عليه وسلم
 فقال: يا رسول الله! إني جئت أهلي عشاء فرأيت بعيني وسمعت بأذني واتهم هلال زوجته وقذفها بالزنا عند رسول الله برجل يقال له شريك بن سحماء هكذا قذف هلال امرأته بالزنا فما العمل؟ وما الحل؟
 كره رسول الله صلى الله عليه وسلم ما جاء به هلال بن أمية واشتد عليه ذلك واجتمعت عليه الأنصار وقالوا: لقد ابتلينا بما قاله سعد بن عبادة والرسول صلى الله عليه وسلم
قال لـ هلال بن أمية: يا هلال! البينة أو حد في ظهرك؟ فقال هلال بن أمية: يا رسول الله! 
إذا رأى أحدنا رجلا على امرأته ينطلق يلتمس البينة؟!
 والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: البينة أو حد في ظهرك؟
وإذا بـ هلال يقول: يا رسول الله! والذي بعثك بالحق! إني لصادق ولينزلن الله ما يبرئ به ظهري من الحد.

يا إلهي! أي ثقة هذه؟! وأي يقين بالله هذا؟! يقول الرجل ولينزلن الله ما يبرئ به ظهري من الحد يقول ابن عباس: والله! لقد أراد رسول الله أن يقيم الحد على هلال بن أمية وبينما هو كذلك إذ أنزل الله الوحي على رسوله صلى الله عليه وسلم وكان إذا نزل عليه الوحي عرف الصحابة ذلك فأمسكوا عنه فلما فرغ الوحي سري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان أول ما فعل: أن التفت إلى هلال بن أمية وقال: أبشر يا! هلال! أبشر يا هلال! فلقد جعل الله لك فرجا ومخرجا
 فقال هلال بن أمية:

 والله! لقد كنت أرجو ذلك من ربي عز وجل.
فنزلت على الحبيب آيات اللعان لتبت الأمر في هذه القضية الخطيرة وتلا الحبيب صلى الله عليه وسلم قول الله جل وعلا: والذين يرمون أزواجهم ولم يكن لهم شهداء إلا أنفسهم فشهادة أحدهم أربع شهادات بالله إنه لمن الصادقين * والخامسة أن لعنة الله عليه إن كان من الكاذبين * ويدرأ عنها العذاب أن تشهد أربع شهادات بالله إنه لمن الكاذبين * والخامسة أن غضب الله عليها إن كان من الصادقين * ولولا فضل الله عليكم ورحمته وأن الله تواب حكيم..


..ثم قال الحبيب: أرسلوا إليها فجاءت امرأة هلال بن أمية فتلا النبي عليهما الآيات وذكرهما بالله عز وجل وأخبرهما أن عذاب الدنيا أهون من عذاب الآخرة ثم
قال هلال: والله! إني لصادق يا رسول الله!
فقالت المرأة: إنه لكاذب
فقال النبي: لاعنوا بينهما فقيل لـ هلال بن أمية: اشهد بالله فشهد هلال أربع شهادات بالله إنه لمن الصادقين أي: صادق فيما قذف به امرأته من الزنا
 ولما كانت الخامسة قيل له: يا هلال اتق الله! فإن عذاب الدنيا أهون من عذاب الآخرة وإن هذه هي الموجبة التي توجب عليك العذاب فقال هلال: والله! لا يعذبني الله عليها كما لم يجلدني عليها وإني لصادق فشهد في الخامسة أن لعنة الله عليه إن كان من الكاذبين
 ثم قيل للمرأة: اشهدي بالله أربع شهادات أنه من الكاذبين فشهدت المرأة أربع شهادات إنه لمن الكاذبين
 فلما كانت الخامسة
قيل لها: اتقي الله! فإن هذه هي الموجبة التي توجب عليك العذاب وإن عذاب الدنيا أهون من عذاب الآخرة
فتلكأت المرأة ساعة وهمت بالاعتراف ثم قالت:
والله! لا أفضح قومي فشهدت على نفسها في الخامسة أن غضب الله عليها إن كان من الصادقين.

وهنا فرق النبي بينهما وقضى بالولد لها ونهى عن أن ينسب الولد لأب وأسقط النسب عن هلال بن أمية وحذر من أن يرمى ولدها فمن رماه أقيم عليه حد القذف ثم قال النبي عليه الصلاة والسلام:انظر! فإن جاءت به أي بولدها أكحل العينين سابغ الإليتين خدلج الساقين فهو لـ شريك بن سحماء فلما وضعت المرأة ولدها كان بمثل ما وصفه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال الحبيب: والله! لولا ما قضى من كتاب الله لكان لي ولها شأن.

اللعان بمثابة البينة للزوج الذي رأى زوجته على الفاحشة والعياذ بالله ولم يستطع أن يأتي بالشهود فله أن يلاعنها ويترتب على اللعان الأحكام التالية:
أولا: أن يفرق بينه وبين امرأته.
ثانيا: أن تحرم المرأة عليه تحريما أبديا.
ثالثا: أن يسقط عنه النسب فلا ينسب الولد إليه.
رابعا: أن يسقط عنه حد القذف فلا يقام عليه حد القذف ولا يجلد.
الخامسة: أن ترجم المرأة إذا لم تلاعن فإذا لاعنت هي الأخرى لا يترتب على لعانها إلا حكم واحد ألا وهو أن يسقط عنها حد الرجم.

إفشاء الأسرار الزوجيه



إفشاء الأسرار الزوجيه :

عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن من أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها.


وقال صلي الله عليه وسلم عسى رجل يحدث بما يكون بينه وبين أهله أو عسى امرأة تحدث بما يكون بينها وبين زوجها فلا تفعلوا فإن مثل ذلك مثل شيطان لقي شيطانة في ظهر الطريق فغشيها والناس ينظرون.



وقال رسول صلى الله عليه وسلم ألا هل عست امرأة أن تخبر القوم بما يكون زوجها إذا خلا بها ألا هل عسى رجل أن يخبر القوم بما يكون منه إذا خلا بأهله! فقامت منهن امرأة سفعاء الخدين فقالت: والله إنهم ليفعلون وإنهن ليفعلن قال: فلا تفعلوا ذلك أفلا أنبئكم ما مثل ذلك؟ مثل شيطان أتى شيطانة بالطريق فوقع بها والناس ينظرون.

في هذه الاحاديث تحريم إفشاء الرجل ما يجري بينه وبين امرأته من أمور الاستمتاع ووصف تفاصيل ذلك وما يجري من المرأة فيه من قول أو فعل ونحوه فأما مجرد ذكر الجماع فإن لم تكن فيه فائدة ولا إليه حاجة فمكروه لأنه خلاف المروءة وقد قال صلى الله عليه وسلم:من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت.. . وإن كان إليه حاجة أو ترتب عليه فائدة بأن ينكر عليه إعراضه عنها أو تدعي عليه العجز عن الجماع عند طبيب اوقاضي أو نحو ذلك فلا كراهة في ذكره كما قال صلى الله عليه وسلم:إني لأفعله أنا وهذه..وقال صلى الله عليه وسلم لأبي طلحة:أعرستم الليلة. وقال لجابر: الكيس الكيس..

ثم ينشر سرها: أي يبث ما حقه أن يكتم من الجماع ومقدماته ولواحقه فيحرم إفشاء ما يجري بين الزوجين من الاستمتاع ووصف تفاصيل ذلك بقول أو فعل..

ستر الله نسائنا ونسائكم ونساء المسلمين اجمعين

----

تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم لسنة الفجر


تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم لسنة الفجر
الرسول صلى الله عليه وسلم عظم جدا جدا من قيمة سنة الصبح هي الصلاة الوحيدة التي عظم رسول الله صلى الله عليه وسلم من سنتها إلى هذه الدرجة حيث قال ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها.. يا الله! قفوا وقفة مع هذا الحديث وفكروا فيه فما الذي يمنعنا من صلاة الصبح؟ إنه جزء ضئيل ضئيل ضئيل من الدنيا إما نائم متأخر في أمر من أمور الدنيا وإما أن تستيقظ بعد صلاة الفجر لأنك مرتبط بأمر من أمور الدنيا ومع ذلك كل الدنيا من أولها إلى آخرها بما فيها من أموال وكنوز ومناصب وأعمال ومغريات وملهيات كلها لا تصل إلى قيمة ركعتي الفجر أي: السنة فما بالكم بالفرض؟!


 تفرد صلاة الفجر عن بقية الصلوات بأمور خاصة بها:

تنفرد صلاة الصبح بأمور ليست في بقية الصلوات.

أولا: أن أذانها مختلف فبعد حي على الفلاح يزيد المؤذن الصلاة خير من النوم الصلاة خير من النوم.

قف يا مؤمن مع هذه العبارة فما الذي يمنعك من النزول لصلاة الفجر؟ أليس هو لذة النوم وراحة النوم وحلاوة النوم؟! والرسول صلى الله عليه وسلم يقول لك بمنتهى الوضوح الصلاة خير من النوم. فهل يا ترى أنت مصدق أم غير مصدق؟ المسألة بوضوح مسألة إيمان.


ثانيا: صلاة الصبح جعل لها أذكار خاصة بعدها غير ما يؤتى من الأذكار دبر كل صلاة فأنت خلف كل صلاة تسبح الله ثلاثا وثلاثين وتحمد الله ثلاثا وثلاثين وتكبر الله ثلاثا وثلاثين وتقول: أستغفر الله وغير ذلك لكل الصلوات لكن صلاة الصبح انفردت بأشياء خاصة بها غير الأشياء الأخرى من ذلك أن تقول دبر صلاة الفجر وأنت لم تغير هيئة الصلاة تقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات ومن قال هذا الكلام يحصل على ستة أمور: 

عن عبد الله بن عبد الرحمن عن شهر بن حوشب عن عبد الرحمن بن غنم عن أبي ذر مرفوعا من قال في دبر صلاة الفجر وهو ثان رجله قبل أن يتكلم لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت بيده الخير وهو على كل شيء قدير عشر مرات كان له بكل واحدة منهن عشر حسنات ومحي عنه بها عشر سيئات ورفع له بها عشر درجات وكان له بكل واحدة منهن عدل رقبة وكان يومه ذلك في حرز من كل مكروه من الشيطان ولم ينبغ لذنب يدركه إلا الشرك
فالأول: كتبت له عشر حسنات.
الثاني: محيت عنه عشر سيئات.
الثالث: رفعت له عشر درجات.
الرابع: أن يكون يومه ذلك كله في حرز من كل مكروه.
الخامس: حرس من الشيطان.
السادس: أنه لم ينبغ لذنب أن يدركه في ذلك اليوم إلا الشرك بالله.
يعني: أي ذنب سيكفره الله له إلا الشرك بالله.
كذلك النساء يأخذن هذا الأجر إذا قلن هذا الذكر بعد الصلاة في أول الوقت في بيوتهن.


تعظيم وقت صلاة الصبح:

تعظيم وقت صلاة الصبح او صلاه الفجر وقت الصبح او الفجر وقت مشهود من الملائكة فالملائكة تنزل إلى الأرض لتشهد هذه الصلاة الهامة ورد في البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه وأرضاه يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول تفضل صلاة الجميع يعني صلاة الجماعة صلاة أحدكم وحده بخمس وعشرين جزءا وتجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار في صلاة الفجر... الله الله! التقاء كل الملائكة في صلاة الفجر ثم يقول أبو هريرة رضي الله عنه وأرضاه فاقرءوا إن شئتم ...إن قرآن الفجر كان مشهودا.
وفي رواية أخرى عند البخاري يقول صلى الله عليه وسلم ثم يعرج الذين باتوا فيكم أي ملائكة الليل فيسألهم ربهم وهو أعلم بهم .

كيف تركتم عبادي؟ فيقولون تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون.

أليس من الأفضل لك أن تذكرك الملائكة عند الله عز وجل بأنك من المصلين وتشهد لك أنك كنت تصلي الصبح في جماعة؟ 

أليس هذا أفضل من أن تقول يا رب أما فلان فكان نائما أو غافلا أو كانت عنده مشاغل أخرى أهم فلم يأت ليصلي صلاة الفجر؟

أليس هو أفضل !!!!
إذا: نراجع أنفسنا.

من ستكون مثل ... زوجة شريح القاضي ؟

من ستكون مثل ... زوجة شريح القاضي ؟

هذه القدوة يزفها إلينا التاريخ  إنها زوج شريح القاضي  الذي ولاه عمر بن الخطاب قضاء الكوفة فمكث فيه ستين سنة  وضرب بعدله المثل .
يمر عليه الشعبي يوما  والشعبي هو أعلم التابعين كما قال زيد عن مكحول: أعلم التابعين الشعبي.
يقول: التقى شريح بـ الشعبي فقال الشعبي لـ شريح: كيف حالك يا شريح؟ قال بخير حال قال: كيف حال أهلك؟ أي كيف حال زوجك؟ فقال شريح: والله يا شعبي! منذ عشرين سنة لم أر من زوجي ما يغضبني قط، قال الشعبي: سبحان الله! وكيف ذلك؟!
 قال شريح: يا شعبي منذ أول ليلة دخلت فيها على زوجتي رأيت بها جمالا نادرا وحسنا باهرا فقلت: أصلي ركعتين شكرا لله! يعترف لله بالفضل  ما قال: أقوم لأبحث عن كأس خمر  أو عن شريط قذر نجس  أو عن فيلم أقضي الليلة معه ...لا...
 بل قال: أقوم أصلي ركعتين شكرا لله عز وجل.
يقول شريح: فلما صليت وسلمت رأيت زوجتي تصلي بصلاتي وتسلم بسلامي أي: أنها دخلت معه في الصلاة لله جل وعلا  فلما انتهينا  وانفض الأهل والأحباب  مددت يدي نحوها  فقالت: على رسلك يا أبا أمية! اسمعوا ماذا تقول هذه المرأة  وماذا تقول هذه الزوجة في ليلة بنائها: على رسلك يا أبا أمية  ثم قالت: أحمد الله وأستعينه وأستغفره  وأصلي وأسلم على رسول الله  وبعد: أبا أمية! إني امرأة غريبة عنك، لا علم لي بأخلاقك  فبين لي ما تحب فآتيه  وما تكرهه فأتركه.
أبا أمية! لقد كان لك من نساء قومك من هي كفؤ لك، ولقد كان لي من رجال قومي من هو كفؤ لي، أما وقد قضى الله أمرا كان مفعولا فاصنع ما أمرك الله به:  فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان. 
الله أكبر! الله اكبر ! الله اكبر 
يقول شريح: فأحوجتني والله إلى الخطبة في ذلك يا شعبي فجلست وقلت: أحمد الله وأستعينه وأستغفره وأصلي وأسلم على رسول الله وبعد: فإنك قلت كلاما إن ثبت عليه يكن حظك  وإن تدعيه يكن حجة عليك.
أما إني أحب كذا وكذا  وأكره كذا وكذا.
قالت: فما تحب من زيارة أهلي؟ قال: ما أحب أن يملني أصهاري  قالت: فمن تحب من جيرانك أن يدخل دارك  قال: بنو فلان قوم صالحون  وبنو فلان قوم سوء  وما رأيت من حسنة فانشريها وما رأيت من سيئة فاستريها.
يقول شريح: فبت معها بأنعم ليلة  ومكثت عشرين سنة والله لم أعتب عليها في حياتي إلا مرة واحدة وأشهد الله أني كنت لها ظالما! قلت: يا لها من عيشة هانية  يا لها من عيشة هانية راضية .
يقول شريح فلما كان راس الحول جئت من مجلس القضاء فاذا انا بعجوز في الدار تأمر وتنهي.
قلت من هذه قالوا فلانة ام خليلتك.
قلت:مرحبا واهلا وسهلا فلما جلست اقبلت العجوز فقالت:السلام عليك ابا امية.
فقلت:وعليك السلام ومرحبا بك واهلا.
قالت:كيف رأيت زوجتك؟
قلت:خير زوجة واوفى قرينة لقد ادبت فأحسنت الادب وريضت فأحسنت الرياضة فجزاك الله خيرا 
فقالت:ياابا امية:ان المرأة لايرى اسوأ منها الا في حالتين.
قلت:وما هما
قالت:اذا ولدت غلاما 
او حظيت عند زوجها 
فان رابك منها ريب . لا حظت ما يغضبك منها  .فالسوط . أي عليك بضربها  .
فإن الرجال ماحازت في بيوتها شرا من الورهاء المدللة .
وكانت كل حول تأتينا مرة واحده  ثم تنصرف بعد أن تسألني كيف تحب أن يزوروك أصهارك ؟ 
وأجيبها : حيث شاؤوا . أي كما يشاءون 
فمكثت معي عشرين سنه  لم أعب عليها شيئا وما غضبت عليها قط.
فقلت:والله لقد ادبت فأحسنت الأدب .وريضت فأحسنت الرياضة فجزاك الله خيرا 
وهكذا تكون المرأة الصالحة التي تراقب الله جل وعلا في زوجها وتتقي الله تبارك وتعالى في بعلها  هذا هو الزواج .

لا تبغـــــــــــــــــــــــوا الفســــــاد في الارض



لا تبغـــــــــــــــــــــــوا الفســــــاد في الارض :
عن ابي هريره رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .إذا جاءكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض.


والله لقد وقعت الفتنة ووقع الفساد العريض يوم أن وقف الأب أمام المتقدم لابنته يقول: ما ثمنك؟ ما قيمتك؟ ولم يقل: من أنت؟ ما دينك؟ ما حالك مع القرآن؟ ما حالك مع الصلاة؟ ما حالك مع الله؟ أصبحت هذه الأسئلة لا وجود لها بل يتقدم الشاب فيسأله عن عرض الدنيا الزائل وعن حطام الدنيا الفاني أصبح لا يسأل عن الدين ووالله إن من تقدم بماله لفتاتك أيها الأب ولابنتك أيتها الأم سيعامل ابنتك كما ينظر إلى المال وإذا ما قضى منها نهمته وشهوته ستتحول عنده إلى سلعة لا تختلف شيئا عن أي قطعة أثاث اشتراها بماله وربما امتن عليها بغناه في يوم من الأيام
قال رجل: يا حسن! إن لي ابنة فلمن أزوجها؟ قال: زوج ابنتك لمن يتقي الله فإن أحبها أكرمها وإن أبغضها لم يظلمها.
هذه نصحية شاب من أبنائكم ونصيحة ابن من أبنائكم إذا جاءك من ترضى عن خلقه ودينه فقدم إليه ابنتك واعرض عليه ابنتك ولا تستحي أن يقال: إن فلانا قد باع ابنته لفلان هذا كلام العادات القبيحة الجاهلة ورحم الله الإمام ابن القيم حيث قال: ما عادى الرسل إلا العادات.
إي والله ما عادى الرسل إلا العادات أي: ما وقف حجر عثرة في طريق الرسل إلا العادات إنا وجدنا آباءنا كذلك يفعلون هذه تنظر لابنة فلان فتقول: ابنة فلان قدم لها من المهر كذا وكذا وقدم لها من الأثاث كذا وكذا وأنا لا أقل عنها في شيء وهذا ينظر إلى فلان وهذه الأم تنظر إلى ابنة فلانة ما هذا يا عباد الله؟!
ووقف الشاب المسكين تائها حائرا بين هذه التيارات القبيحة من العادات ووقفت البنت مسكينة حائرة تشكي أمرها إلى الله وتشكي حالها إلى الله ووالله لولا حياء فتياتنا ولولا حياء أخواتنا ولولا حياء بناتنا لصرخن في وجوهنا في الليل والنهار وقلن لنا: ارحموا عجزنا وارحموا ضعفنا واستروا عوراتنا ماذا تصنع البنت إلى أبيها ؟ ماذا تصنع البنت إلى أمها؟! هل تريد لابنتك أن تقضي عمرها في بيتك أم تريد لابنتك أن تقضي عمرها في فراشك؟! والله ما لهذا خلقت وما لهذا وجدت بل ما وجدت إلا لتكون في بيت زوجها وإلا لتكون في عش الزوجية لتباهي الأمم ولتباهي الدنيا بنسلها الذي تربيه على كتاب الله وعلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فحث الإسلام على طلب الصلاح واعتبار الخلق والدين في أمر النكاح ورغب في ذلك وشدد في النكير على خلافه وجاء الوعيد بحصول الفتنة والفساد عند مخالفة ذلك والنظر إلى متاع الحياة الدنيا من المال والجاه والحسب والنسب .وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال تنكح المرأة لأربع : لمالها ولحسبها وجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك ) .
قال النووي رحمه الله :الصحيح في معنى هذا الحديث : أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر بما يفعله الناس في العادة فإنهم يقصدون هذه الخصال الأربع وآخرها عندهم ذات الدين فاظفر أنت أيها المسترشد بذات الدين .
نصيحتي لجميع الشباب والفتيات البدار بالزواج والمسارعة إليه إذا تيسرت أسبابه لقوله النبي صلى الله عليه وسلم : يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ... الحديث.. وقوله صلى الله عليه وسلم : إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض وقوله عليه الصلاة والسلام تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم... ولما في ذلك من المصالح الكثيرة التي نبه عليها النبي صلى الله عليه وسلم من غض البصر وحفظ الفرج وتكثير الأمة والسلامة من فساد كبير وعواقب وخيمة.فاظفر بذات الدين تربت يداك

لقد وفت أذنك ما سمعت وبرأك ربك يا عمير


لقد وفت أذنك ما سمعت وبرأك ربك يا عمير:
صورة مشرقة إنها صورة فتى ملأ الإيمان قلبه وملأ عليه قلبه حب رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه الفتى الصغير الذي لم يتجاوز العاشرة من عمره عمير بن سعد رضي الله عنه وأرضاه عمير بن سعد مات أبوه فتزوجت أمه برجل ثري غني يقال له: الجلاس بن سويد ولما كان في السنة التاسعة من الهجرة دعا رسول الله المسلمين أن ينفقوا وأن يبذلوا لغزوة تبوك فتسابق المسلمون في الإنفاق وعاد الفتى الصغير عمير بن سعد ليقص على زوج أمه الجلاس بن سويد ما كان من أخبار المؤمنين الصادقين وما كان من تخلف المنافقين والمرجفين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال الجلاس بن سويد كلمة خبيثة خطيرة قال: يا عمير! إن كان محمد صادقا فيما يقول فنحن شر من الحمير وهنا حلقت عين الفتى المؤمن في وجه هذا الرجل وقال له: والله!
ما كان أحد على ظهر الأرض أحب إلي بعد رسول الله منك أما وقد قلت هذه المقالة
فلقد قلت مقالة إن قلتها فضحتك وإن أخفيتها أهلكت نفسي وديني فكن على حذر من أمرك فإني مخبر رسول الله بما قلت وانطلق الفتى الصادق الذي وعى ما سمع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقص عليه ما كان من الجلاس بن سويد فأجلسه النبي عنده وأرسل النبي رجلا ليأتيه بـ الجلاس للتثبت والتبين قبل الحكم وجاء الجلاس فأنكر ما قاله الفتى المؤمن وقال: والله! يا رسول الله! ما قلت وإن عميرا قد كذب علي ولماذا أقول هذا؟! إلى آخر هذه الافتراءات والاتهمات القديمة الحديثة التي يأبى الله إلا أن يظهرها على صفحات وجوه المنافقين وألسنتهم وفي مداد أقلامهم العفنة.
ونظر النبي صلى الله عليه وسلم إلى هذا الفتى المؤمن وقد احتقن وجهه بالدم واحمر وانهمرت الدموع على خده وعلى وجنيته وارتعد وخاف ماذا يقول لرسول الله صلى الله عليه وسلم؟ ووالله! لم يلبثوا إلا يسيرا حتى نزل على رسول الله الوحي في مجلسه هذا ونزل عليه الوحي الذي يبرئ هذا الفتى الذي رفع أكف الضراعة إلى الله وقال:
 اللهم أنزل على رسول الله تصديق ما قلت
 ونزل قول الله جل وعلا:
يحلفون بالله ما قالوا ولقد قالوا كلمة الكفر وكفروا بعد إسلامهم وهموا بما لم ينالوا وما نقموا إلا أن أغناهم الله ورسوله من فضله فإن يتوبوا يك خيرا لهم.
فصرخ الجلاس بن سويد وقال: صدق عمير يا رسول الله!
 وأتوب إلى الله يا رسول الله!
وهكذا التفت النبي إلى هذا الفتى الصادق الذي بللت وجهه مرة أخرى دموع الفرح بعد دموع الحزن والألم ومد الحبيب يده إلى أذن عمير بن سعد ففركها بيسر ولين وقال له:
 لقد وفت أذنك ما سمعت وبرأك ربك يا عمير!.
.فهذه ايضا صوره من صور القذف البشع .
أسأل الله جل وعلا أن يتقبل مني وإياكم صالح الأعمال اللهم ارزقنا الصدق في أقوالنا والإخلاص في أعمالنا وأحوالنا اللهم اغفر لنا ذنوبنا اللهم اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين اللهم استرنا ولا تفضحنا اللهم استرنا ولا تفضحنا اللهم استرنا ولا تفضحنا اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض برحمتك يا أرحم الراحمين! اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض برحمتك يا أرحم الراحمين! اللهم استر نساءنا اللهم استر نساءنا اللهم استر نساءنا اللهم استر نساءنا.

الشروط التي يجب توافرها في المقذوف والقاذف

الشروط التي يجب توافرها في المقذوف والقاذف:

--------------------------------------
ثانيا: الشروط التي يجب توافرها في المقذوف:
أولا: العقل.
ثانيا: البلوغ  أي: أن يكون المقذوف أيضا بالغا  قال الإمام مالك: فإذا قذف إنسان صبية صغيرة لم تصل إلى حد البلوغ  لكنها تشتهى فإنه يجب أن يقام على قاذفها الحد لأن هذا القذف قد يسيء إلى أهلها وأسرتها  وقد يفسد عليها مستقبلها.
لكن جمهور أهل العلم قالوا: إن قاذف الصبية التي لم تصل إلى حد البلوغ لا يقام عليه حد القذف وإنما يعزر ويترك التعزير لولي الأمر أو للقاضي.
ثالثا: أن يكون مسلما.
رابعا: أن يكون ذا عفة  أي: أن يعرف هذا الرجل بالعفة وبالبراءة والبعد عن هذه الفاحشة التي رمي بها.
خامسا: الحرية  أي: أن يكون المقذوف حرا لا عبدا وقذف الحر للعبد محرم أيضا
 روى البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة وهذا لفظ البخاري في كتاب الحدود أنه صلى الله عليه وآله وسلم قال:من قذف مملوكه وهو بريء مما قال جلد يوم القيامة  إلا أن يكون كما قال.
هذه هي الشروط التي يجب أن تتوافر في المقذوف.
---------------------------------------------------------
الشروط التي يجب توافرها في االقذف نفسه:
----------------------------------------------------
الشروط التي يجب أن تتوافر في القذف نفسه هي: التصريح بالزنا أو التعريض الظاهر الذي يفهم منه بدون التصريح بالقذف
 والتعريض الظاهر مثل أن يقول رجل لرجل آخر: أنا لست ولد زنا  أو: إن أمي ما زنت بي فهذا تعريض ظاهر بأنه يتهم من يحدثه بأنه كذلك فالتصريح أو التعريض الظاهر من الشروط التي يجب أن تتوافر في القذف نفسه.
------------------------------------------------------------
ما يثبت به حد القذف:
-------------------------
بم يثبت حد القذف؟! يثبت حد القذف بأمرين أو بأحدهما: الأمر الأول: إقرار القاذف على نفسه.والأمر الثاني: شهادة الشهود على أن القاذف قد قذف فلانا من الناس.
-----------------------------------------------------------------
الشروط التي يجب توافرها في القاذف:
------------------------------------------
أولا: الشروط التي يجب توافرها في القاذف هي: العقل  والبلوغ  والاختيار أي: أن يكون القاذف عاقلا بالغا مختارا غير مكره وهذه الشروط هي أصول التكليف باتفاق فإن القاذف إذا كان مجنونا أو صغيرا أو مكرها لا يقام عليه الحد باتفاق أهل العلم وذلك للحديث الصحيح عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ  وعن الصبي حتى يحتلم وفي لفظ: وعن الصبي حتى يشب وعن المجنون حتى يفيق) وفي لفظ: (وعن المعتوه حتى يعقل) ولقوله صلى الله عليه وسلم  قال: (رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه) هذه هي الشروط التي يجب توافرها في القاذف ليقام عليه حد القذف أي: ليجلد ثمانين جلدة وهي: أن يكون عاقلا بالغا مختارا لا مكرها.
-------------------------------------------------------
اللهم استر نسائنا  ونسائكم  في الدنيا والاخره
--------------------------------------------------------

جميع الحقوق محفوظة لمدونةعلى خطى الحبيب ©2014

back to top