Our Blog

فضل العلم والتعلم ودروس من قصه كليم الله

بسم الله الرحمن الرحيم

(فضيلة التعليم ودروس من قصة موسى الكليم)
عناصر الخطبة
العنصر الأول / فضيلة التعليم في ضوء القرآن والسنة والآثار
العنصر الثاني / دروس من رحلة سيدنا موسى عليه السلام
العنصر الثالث / أثر التعليم في نهضة البلاد والأمم
........................
الحمد لله رب العالمين الأول القديم الواحد الجليل الذي ليس له شبيه ولا نظير , أحمده حمدا يوافي نعمه ويبلغ مدى نعمائه وأشهد أن لا إلا الله وحده لا شريك له شهادة عالم بربوبيته عارف بوحدانيته وأشهد أن محمدا عبده ورسوله اصطفاه لوحيه وختم به أنبياءه وجعله حجة على جميع خلقه {ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حي عن بينة} وبعد فأوصى نفسي وإياكم بتقوى الله عز وجل والحرص على رضائه والاستعداد للقائه .. أما بعد :-
أيها المسلمون / إن أول آيات نزلت من الوحي الإلهي على قلب رسول الله – صلى الله عليه وسلم أشارت إلي فضل العلم حيث أمرت بالقراءة وهي مفتاح العلم ، ونوهت بـ " القلم " وهو أداة نقل العلم ، وذلك قوله تعالي( إقرأ باسم ربك الذي خلق * خلق الإنسان من علق * إقرأ وربك الأكرم * الذي علم بالقلم *علم الإنسان ما لم يعلم)
ومما نبه عليه القرآن ، ولم يذكر في كتاب ديني غيره : أن الله تعالى فضل آدم أبا البشر ، وجعله في الأرض خليفة ، وقدمه على الملائكة المتفرغين لعبادة الله تعالى ، وذلك بما خصه به من العلم ، الذي تفوق به على الملائكة في الاختبار الذي عقده الله تعالى بينه وبينهم يقول الله تعالى ( وعلم آدم الأسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين * قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم )إلي آخر قصة آدم وأمر الملائكة بالسجود لآدم فأبي إبليس فلعنه وأخرجه من السماء
عباد الله / التعليم والإرشاد هو السبيل إلى رقى الأمم ولذا نجد ان
القرآن والسنة حثت عليه فمن ذلك
قوله تعالى: ﴿ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون﴾ ( سورة التوبة  والمراد هو التعليم والإرشاد
وقال تعالى: ﴿وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب ليبيننه للناس ولا يكتمونه﴾ سورة آل عمران وهو إيجاب للتعليم
وقال تعالى: ﴿وإن فريقا منهم ليكتمون الحق وهم يعلمون﴾ سورة البقرة: الآية وهو تحريم للكتمان كما قال تعالى في الشهادة: ﴿ومن يكتمها فإنه آثم قلبه﴾ ( سورة البقرة: 
وقال صلى الله عليه وسلم (ما آتى الله عالما علما إلا وأخذ عليه من الميثاق ما أخذ على النبيين أن يبينوه للناس ولا يكتموه )
وقال تعالى: ﴿ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا﴾ ( سورة فصلت
وقال تعالى: ﴿ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة﴾ ( سورة النحل
وقال تعالى: ﴿ويعلمهم الكتاب والحكمة﴾( سورة البقرة
ومن السنة / قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(إذا كان يوم القيامة يقول الله سبحانه للعابدين والمجاهدين ادخلوا الجنة فيقول العلماء بفضل علمنا تعبدوا وجاهدوا فيقول الله عز وجل أنتم عندي كبعض ملائكتي اشفعوا تشفعوا فيشفعون ثم يدخلون الجنة) أخرجه أبو العباس الذهبي في العلم وهذا إنما يكون بالعلم المتعدي بالتعليم لا العلم اللازم الذي لا يتعدى.
وقال صلى الله عليه وسلم(إن الله عز وجل لا ينتزع العلم انتزاعا من الناس بعد أن يؤتيهم إياه ولكن يذهب بذهاب العلماء فكلما ذهب عالم ذهب بما معه من العلم حتى إذا لم يبق إلا رؤساء جهالا إن سئلوا أفتوا بغير علم فيضلون ويضلون)متفق عليه
وقال صلى الله عليه وسلم( من علم علما فكتمه ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار)رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه وابن حبان والحاكم وصححه من حديث أبي هريرة قال الترمذي: حديث حسن.
وقال صلى الله عليه وسلم: (الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر وما والاه أو معلما أو متعلما)أخرجه الترمذي وابن ماجه من حديث أبي هريرة قال الترمذي: حسن.
وقال صلى الله عليه وسلم(إن الله سبحانه وملائكته وأهل سماواته وأرضه حتى النملة في جحرها حتى الحوت في البحر ليصلون على معلم الناس الخير)اخرجه الترمذى و قال حسن صحيح
وجاءت الآثار عن الصحابة والتابعين ممن شربوا من المعين النبوي الصافي المنقى ليؤكدوا على فضيلة التعليم في كل حين فمن ذلك
ما روي أن سفيان الثوري رحمه الله قدم عسقلان فمكث لا يسأله إنسان فقال‏:‏ اكروا لي لأخرج من هذا البلد هذا بلد يموت فيه العلم‏.‏
وإنما قال ذلك حرصاً على فضيلة التعليم واستقباء العلم به وقال عطاء رضي الله عنه‏:‏ دخلت على سعيد بن المسيب وهو يبكي فقلت‏:‏ ما يبكيك قال‏:‏ ليس أحد يسألني عن شيء‏.‏
وقال بعضهم‏:‏ العلماء سرج الأزمنة كل واحد مصباح زمانه يستضيء به أهل عصره‏.‏
وقال الحسن رحمه الله‏:‏ لولا العلماء لصار الناس مثل البهائم‏:‏ أي أنهم بالتعليم يخرجون الناس من حد البهيمية إلى حد الإنسانية‏.‏
وقال عكرمة‏:‏ إن لهذا العلم ثمناً‏.‏  قيل وما هو قال‏:‏ أن تضعه فيمن يحسن حمله ولا يضيعه‏.‏
وقال يحيى بن معاذ‏:‏ العلماء أرحم بأمة محمد صلى الله عليه وسلم من آبائهم وأمهاتهم‏.‏
قيل‏:‏ وكيف ذلك قال لأن آباءهم وأمهاتهم يحفظونهم من نار الدنيا وهم يحفظونهم من نار الآخرة‏.‏
وقيل‏:‏ أول العلم الصمت ثم الاستماع ثم الحفظ ثم العمل ثم نشره‏.‏
عباد الله تعالوا لنحكى لكم قصة من أحسن القصص وقصتنا اليوم جاءت في القرآن في (22) آية، إذًا، فهناك رسالة مهمة، ولكن لا يشعر بها ولا يعيشها أحد. هناك لقاء تاريخي ، لقاء في منتهى الغرابة بين نبي من أعظم الأنبياء وعالم غير عادي، عالم غامض، والغريب أن النبي هو الذي سعى للقائه. قصتنا اليوم هي قصة سيدنا موسى (تلميذا) والعبد الصالح (معلماً) ، واليوم لا نحكي قصة سيدنا موسى وإنما نحكي قصة العبد الصالح.
وليس هدفنا التسلية والحكاية وانما العبر والعظة والهدف وانما هدفنا من القصة أن نقول لشبابنا وبناتنا وأولادنا فى عصر الانترنت أغتنموا تلك النعمة واجعلوها فيما ينفعكم وينفع بلادكم وأوطانكم فإنكم ستسألون عن تلك النعم(ثم لتسألن يومئذٍ عن النعيم)
بين يدى القصة /
1) موسى عليه السلام نبى لبنى اسرائيل الذين كانوا مستضعفين فى الارض (وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا) فكيف سيمن الله عليهم ؟ أتدرى ...... لقد من الله عليهم بالعلم
2) سنرى أن سيدنا موسى سافر آلاف الكيلومترات ليقابل هذا الرجل ويتعلم منه ثلاثة مواضيع ثم يعود.
3) نبى كريم كليم يسافر بلاد ليتعلم ويرج ونحن أُمة "اقرأ" والتي أول آياتها في قرآنها "اقرأ"، أربعون في المائة من أفرادها لا يعرفون القراءة والكتابة! والمتعلمون لا يهتمون بالقراءة
مع أحداث القصة /  قام موسى عليه السلام خطيبا في بني إسرائيل ينصحهم بالعلم وأهميته ، وفي وسط تلك الخطبة قام رجل من بني إسرائيل وقد تأثر بحديثه قائلا: "يا نبي الله، من أعلم أهل الأرض؟" فنظر موسى حوله ونظر إلى قصر فرعون وقال: "أنا"، فعتب الله عليه ؛ لأنه لم ينسب العلم إلى الله ولم يقل (الله أعلم) ! فماذا سيحدث الآن وهم لا يريدون أن يتعلموا؟ ستحدث قصة مثيرة. حدث يوقظ بني إسرائيل ويلفت انتباههم لأهمية وقيمة العلم، عندما أجاب موسى الرجل وقال: "أنا"، في تلك اللحظة نزل عليه جبريل بعتاب الله عليه وأخبره أن لله عبدا أعلم منك.
تعجب بنو إسرائيل كثيرا لهذا، فكيف يكون هناك من هو أعلم من موسى، وهو كليم الله، والذي ينزل عليه التوراة؟ وهناك ما سيجذب انتباههم أكثر للعلم بالتشويق؛ لأنهم قوم جدل لأن الكلام النظري لم يؤتِ بثماره معهم، ثم قال له جبريل: إن لله عبدا عند مجمع البحرين اذهب وتعلم منه. أين مجمع البحرين؟ لا يوجد له في الخريطة إلا منطقتين: إما رأس محمد بسيناء، أو التقاء النيل الأبيض مع النيل الأزرق بالسودان، فاتعب يا موسى وسافر للبحث، فالعلم يحتاج إلى تعب، وبدأت الأحاديث الجانبية لبني إسرائيل وسؤالهم عن تلك القصة الغامضة، فموسى من المحتمل أن يسافر للبحث، وهو حتى لا يعرف أي منطقة، سيبحث في مصر من الشمال للجنوب، وفي هذا دليل على قيمة العلم وأنه غالٍ. تخيل أن كل هذا في ديننا والأمة أغلبها لا يقرأ!
فقال موسى: " يا رب، دلني عليه"، حيث إن الرحلة غامضة، فقال: " يا موسى احمل حوتا مملحا، وضعه في متكل، واحمله، وسر به إلى مجمع البحرين، ستجد الرجل". 
استخدم الله مع بني إسرائيل التشويق، فهذه الطريقة المفتقدة الآن في العالم العربي موجودة في القرآن.
لماذا لم يأخذ جبريل موسى مباشرة إلى الرجل؟ لأن هذا هو حال العلم اليوم وهو لا يؤدي إلى النجاح، يجب أن يتعب موسى ليُظهر للأمة أهمية العلم ، فكيف يخرج بعض الناس أولادهم من المدارس؟ يا شباب ، هل ذهبتم إلى أي قرية لتعلموا أبناءها؟ وأنت يا متعلم ، هل أنت متعلم بحق أم تبحث فقط عن الشهادة والدرجات؟ وأنتم يا آباء ويا أمهات، أين التشويق لتحببوا أولادكم في العلم ؟ من السهل أن تأخذ أولادك إلى المدرسة ، ولكن هل تستطيع أن تجعلهم يعشقون العلم؟
أيها الحبيب / إن من يرغب بالتعلم لا بد من ثلاث صفات يجب أن تكون فيه:
1. الصفة الأولى /  إصرار وعزيمة وصبر شديد على التعلم.
2. الصفة الثانية /  أدب وتواضع مع من ستتعلم منه.
3. الصفة الثالثة / أن ترغب بتعلم كل ما هو مفيد . والثلاث صفات موجودة بالقصة
بالنسبة للصفة الأولى: انظر للآية { وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا) و(الحقبة) خمسة وعشرون عاما ، أتلاحظ الاهتمام بالعلم ؟  فموسى لا يعرف حتى نوعية العلم الذي سيذهب للحصول عليه لكن أترى الإصرار على التعلم؟
تدبر وتفكر يقول الله سبحانه وتعالى {... وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا } (طه114) نزلت هذه الآية على النبي صلى الله عليه وسلم وهو في الخمسين من عمره، يجب ألا نشبع من العلم وأن نطلب المزيد
وانظروا وتدبروا ياعباد الله الى أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم " فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم". وانظر لحديث آخر "إن الله وملائكته وأهل السماوات والأرض، حتى النملة في جحرها، وحتى الحوت ليصلون لمعلم الناس الخير"، وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم " من سلك طريقا يبتغي فيه علما، سهل الله له طريقا إلى الجنة". والحديث الشريف "وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضًا بما يصنع". فطالب العلم ليس فقط الذي يذاكر، ولكن اقرأ ولو كتابا واحدا في الأسبوع.
 وما أجمل كلام وحديث النبي صلى الله عليه وسلم " إن العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء". وحديث النبي صلى الله عليه وسلم " فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب". وهذا الحديث حين يقول رسول الله " إن العلماء ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورثوا درهما ولا دينار ولكن ورثوا هذا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر".
رحلة موسى للبحث عن العبد الصالح : وانطلق موسى والفتى في رحلتهما للبحث عن العلم، وتصف لنا الآيات تلك الرحلة: { وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا * فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا... }  ومن شدة التعب والسفر نسي يوشع بن نون، وكان معهما في المكتل طعام للرحلة، والسمكة المشوية ولكنها ليست للأكل وإنما علامة، فماذا حدث؟ وصلا إلى مجمع البحرين حيث من المفترض أن يجدا الخضر، ودب الله سبحانه وتعالى الروح في السمكة وقفزت من المكتل وهما في الطريق، يقول تعالى { فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءنَا لَقَدْ لَقِينَا مِن سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا } (الكهف62)، فلما فتح يوشع بن نون المكتل ليخرج الغذاء لم يجد السمكة، فأحرج وقال: { قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ... } فالشيطان لا يريد لتلك الرحلة أن تتم؛ لأنه لقاء عالم بنبي وسنتعلم منها كثيرا، ولكن سبحان الله! فالشيطان قد ينسيك ولكن نيتك خير لعله خير.
وتمضى القصة بأحدثها لتنتهى بفراق موسى للعبد الصالح بعد أن تعلم منه وتعلم وتعلمنا ان العلم أعظم من أن يكون فى صدر واحد وان العلم قيمة ورفعة لصاحبه
فاللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا اللهم آمين عباد الله أقول ما تسمعون واستغفر الله لى ولكم انه عفور رحيم
......................................الخطبة الثانية
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على امام الخلق وسيد المرسلين سيدنا محمد النبى الامى الامين صلوات الله وسلامه عليه وبعد :- 
عباد الله  اعلموا أن التعليم هو الوقود والقاطرة والمحرّك الأساسي في تطوّر أى أمة وأن بناء الحضارات لا يتمّ إلا ببناء الفرد وتثقيفه ، فالحياة مزيج من العلم والعمل ولا احترام ولا مجال ولا مكان للجهلة والكسالى ، ففي التعليم رفعة وخدمةٌ للأوطان والبلاد التي نحيا على أرضها ونشب فيها ، وإرضاءٌ لله عز وجل ولرسوله الكريم
عباد الله أعلموا أن قوّة المجتمع تكمن في أفراده المتعلمين الواعين، والقوة تزيد كلّما قلت نسبة الجهل والجاهلين ، فالمجتمع المتعلّم يمتلك وعياً وثقافةً تمكّنه من حلّ جميع مشكلاته مهما كانت صعبةً
عباد الله أعلموا أن العلم وحده هو ما يجمع الأفراد من الديانات المختلفة على نفس مقاعد الدراسة ليتلقون نفس الدروس العلمية، وهو ذاته الذي يجمع بين الأبيض والأسود على نفس المقعد، وبهذا فإنّ العلم والتعليم يقوّي العلاقات الاجتماعيّة بين الأفراد المختلفين ويرقى بحضارتهم، ويجعلهم قادرين على مواجهة كلّ التحديات، على عكس التفرقة التي تخلخل نظام المجتمع وتزعزع قواه. 
واعلموا أن بناء المجتمع و تطوره .. لا يمكن للمجتمع أن يتقدم بدون العلم فالعلم يسخر كافة الوسائل لراحة الإنسان ،و رفاهيته،و نلاحظ أن الدول المتقدمة في شتى المجالات سواء الإقتصادية أو الإجتماعية أو الصحية كانت تعتمد بشكل جوهري على العلم و العلماء  نفع الله بنا وبكم اللهم آمين .....                     

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Designed by Templateism | MyBloggerLab | Published By Gooyaabi Templates copyright © 2014

صور المظاهر بواسطة richcano. يتم التشغيل بواسطة Blogger.